Derniers sujets
» to speak english
Mer 8 Oct - 16:35 par ayman33

» Cours sur la comptabilité publique
Sam 11 Jan - 10:32 par TODJI

» comptabilite publique
Mar 5 Mar - 8:10 par GBANDANHOUN Herve

» Cours et exercice compta analytique
Lun 27 Fév - 13:06 par Mahmoud_25

» audit financier
Lun 27 Fév - 12:52 par Mahmoud_25

» cours comptabilité publique
Mar 14 Fév - 10:44 par SYR

» communucation
Dim 22 Jan - 3:28 par achnid

» URGENT: DOCUMENTS PROPOSES PAR MR RAOUF
Mar 17 Jan - 13:00 par loubna

» comment organiser une comptabilité analytique
Sam 26 Nov - 7:06 par distel


تعليق عن حدث بسيط

Aller en bas

تعليق عن حدث بسيط

Message  achnid le Lun 28 Juin - 15:11


ل


قد أثارت حفيظتي مجموعة من التفاصيل و أنا أحظر أحد اللقاءات التي تم تنظيمها في إحدى قاعات المكتبة الوطنية للمملكة, و كان الموضوع هو تكريم أحد رموز مساندي القضية الفلسطينية المغاربة الاستاذ أبي بكر القادري التي نظمتها جمعية قدماء مدرسة النهضة بعنوان "فلسطين في قلوب كل المغاربة قضية وطنية ".

دخلت هذا الباب المتحرك كما لو أنني أدخل متاهة أخرى أدور فيها بحثا عن أنآنا دون جدوى.وجدت نفسي وسط هذا البهو الضخم الفارغ إلا من أشياء يقال أنها أنا, لكن لم أشعر قط بها. أحرف عربية كبيرة صنعت كمثيلاتها حولنا, بمواد و بأيادي لا أعرفها,و ألواح حجر يقال أنها تراث, نقشت فيها كلمات و جمل و فقرات لا أكاد أفهم مغزاها و مغزى تواجدها ها هنا وحيدة, لكن أسمع لها بكاء وحدتها يدوي في وجوه المدعوين و الحاضرين لهذه الندوة.

دخلت القاعة الكبيرة و قررت في نفسي أن أعيش هذه اللحظات, لا كما أنا بل كما كنت يوما. أن أعيشها لا بسذاجة الأعرابي الذي يزور المدينة لأول مرة لكن بتركيزه و بملاحظته الدقيقة لكل التفاصيل الغريبة عنه.جلست في أحد الكراسي الصفراء المريحة و رحت أرمق تلك الوجوه الصفراء الخضراء الميتة من كثرة الكحول في انتظار الأذان ببدء الحلقة.

تدخل فلان يجامل و تدخل فلان يمجد و تهت في خضم كل هذا أبحث عن ما جئت من أجله, تهت و أنا أبحث عن سؤال فلسطين في حروف و جمل هؤلاء المتكلمين, تهت و أنا أبحث عنها في تفاصيل و تقاسيم هذه الوجوه السعيدة المبتسمة التعيسة الفارغة.تهت و أنا أبحث عنها في رنات هواتفهم الجميلة المتفائلة يرن أحدها فأجزم أن أنآهم الأعلى سيسرع لإسكاتها احتراما لذكرى شهيد, فلا يكون إلا أن ترن و ترن...

اختتمت الجلسة بدعوى لحفلة شاي. لم تكد المنشطة تخرجها من فيها و تعلن عن اختتام اللقاء حتى سارع الكل باحثين عن مكان المائدة, تاركين المكرم وحيدا و كأنها مسرحية رديئة يجلس فيها الجالسون و يقاومون فيها مللهم لا لشيء إلا لأن لا ينعتوا بعديمي الذوق.و تبعتهم لعل السورة تكتمل و لعلي لا اترك لنفسي الملأى أية قطرة تفيضها.و فعلا كانت القطرة. مائدة ملأى بكل أنواع الحلويات المغربية الغير الأصيلة و العواصير. ارتمى عليها أصحاب هذه الكروش و الضهور الضخمة كأن أجورهم المجانية و فيلاتهم الفارهة و سياراتهم الفاخرة قد تركت لهم نقطة هرمون صغيرة ستهيج عصبا ينعش قلوبهم الفارغة.أخذوا يقهقهون و يضحكون و يتمازحون. ارتمى عليها حتى بعض الفلسطينيين نفسهم ممن كنت أظن أنهم يحملون على عاتقهم مسؤولية و متعة تمثيل كل حر و شريف في كل التواريخ.ترى. هل من يحمل هم تحرير أرض مغتصبة و تاريخ عريق, ساهم في صنعه الملايين بل الملايير من دمهم الطاهر و من عصارة فكرهم, ترى من يحمل هم آلاف الأشخاص يموتون جوعا و عطشا و ذلا, يتذوق حلاوة أصناف المأكولات, و يعيش لحظة واحدة في منأى عن همه. إن قضية مثل هذه لا تقبل على نفسها أن تكون ذرة في حياة متحملها. بل هي قضية تماهي لا تغيب عن الدهن لحظة واحدة.

شيء غير واضح في كل هذا, إنه التراجع و الرجوع إلى الوراء, انه الضعف و الخوف نهرب منه بهذه المباني الكبيرة القليلة و هذه الحروف الضخمة في العين, الغائبة في القلوب و العقول.متناسين إن اجتماعات أعدائنا الأقوياء تقام في قاعات صغيرة كثيرة و تحرر بحروف واضحة صغيرة و بخطوات قوية واضحة واثقة و أصوات متناحرة و متناقضة بعيدة كل البعد عن مئات كلمات المجاملات و الحب و الاحترام الغبية.لقد بدأت أمقت المجاملات المعبرة عن فراغنا و ضعفنا.

achnid

Messages : 106
Date d'inscription : 02/05/2010

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

TA3LI9 3ALA TA3LI9

Message  SERINA WILLIAMS le Sam 10 Juil - 16:09

SALAM
TON MESSAGE MA FAIS VIVRE AVEC TOI L EXPERIENCE,ET MERCI DE NOUS AVOIR FAIT PART DE CELA...EN PLUS TES REMARQUE ET TES SENTIMENT A CE PROPOS ON REVEUILLER EN MOI LE CITOYEN ARABE KE JE SUIS MAIS JE SUIS CHOQUE EN MEME TEMPS PAR LES REALITES KE TU VECU... affraid
avatar
SERINA WILLIAMS

Messages : 21
Date d'inscription : 10/07/2010

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum